Suriy-i-Bayan/Arabic8
أن يا أيّها الوارد بالمنظر الأكبر قد تمّت ميقات وقوفك لدى العرش قم بإذن اللّه وخذ كتاب الفضل ثمّ اذهب به إلی الدّيار وبشّر أهلها برضوان اللّه الملك العليّ العظيم * ولكن حرّك من هذا الفردوس بنفحات الأنس لتحيى بها قلوب الّذينهم انصعقوا من صاعقة الأمر ليقومنّ عن قبور الغفلة وينطقنّ بما نطق الرّوح يومئذ في فردوس الأعلى بأنّه لا إله إلّا هو والّذي جاء باسم عَلِيٍّ قبل نبيل مظهر سلطانه ومطلع آياته ومنبع فضله وإقتداره لمن في السّموات والأرضين * ثمّ الّذي ينطق حينئذ إنّه لعزّه وشرفه وكبريائه ثمّ عظمته وبهائه علی الخلائق أجمعين * كذلك ينبغي لك والّذينهم استقرّوا علی مقرّ الأمر وشربوا رحيق المختوم من هذه الكأس المقدّس المنير * وإذا وصلت أرض التّاء فانشر هذا اللّوح بين يدي إسمنا الجواد لتقرّ به عيناه ويفرح في نفسه ويكون من الفرحين * ثمّ بين يدي الّذينهم خرجوا عن ظلمات الوهم واستقرّوا علی مقرّ اليقين وفي هناك تسمع ضوضاء الّذينهم كفروا وأعرضوا وكانوا من المشركين * قل يا قوم أكفرتم باللّه الّذي خلقكم وسوّاكم وعرّفكم مظهر نفسه وجعلكم من العارفين * إيّاكم يا قوم لا تمنعوا أنفسكم عن بحور المعاني ولا تتّبعوا كلّ شيطان مريد * فانظروا بطرف القدس إلی ميزان اللّه لتعرفوا ميزانه الحقّ المستقيم * قل اليوم حقّ لكلّ نفس بأن يطهّر قلبه عن التعلّق عمّا خلق بين السّموات والأرض ويقدّس أُذنه عن كلّ ما سمع ويرجع البصر إلی ما كان بين يديه من حجج الّتي بها أظهر اللّه أمره في كلّ عهد وعصر ثمّ في حجّة الّتي ظهرت يومئذ بسلطان مبين * ويتفرّس في آثار اللّه ويتفكّر فيها تاللّه إذا يستشرق عليه شمس الإيقان عن مطلع بيان ربّه وليستضيء بها قلبه ويكوننّ من الموقنين * قل صنع اللّه لن يشتبه بصنع أحد من النّاس ولكنّ النّاس يشتبهنّ علی أنفسهم فما لهؤلاء لا يكادون يفقهون حديثا من اللّه العزيز الخبير * قل بعد إشراق الشّمس وضيائها هل يبقى ضياء لا فونفس اللّه المهيمن العزيز القدير * كذلك أذكرنا الأمر وأتممنا الحجّة علی من علی الأرض كلّهم أجمعين * ونشهد اللّه وأصفيائه ثمّ ملئكته بأنّي ما قصّرت في كلّ ما أمرت به وبلّغت رسالاته إلی شرق الأرض وغربها وكفى به وبهم عليّ شهيد وعليم * وإذا وردت أرض الزّا ذكّر عباد الّذين هم كانوا هناك بهذا الذّكر العظيم * قل يا قوم آمنوا باللّه وبما نزّل من عنده ولا تتّبعوا الّذينهم كفروا بآيات الرّحمن وسلطانه ثمّ يذكرونه في كلّ بكور وأصيل * قل مثلكم كمثل الّذينهم كانوا أن يذكروا اللّه في العشيّ والإشراق فلمّا جائهم اللّه علی ظلل اسمه العليّ كفروا به وكانوا من المشركين * قل يا قوم أن انصروا اللّه بأنفسكم وأموالكم ثمّ استقيموا علی أمره علی شأن لو يحاربكم كلّ من علی الأرض لن يزلّ أقدامكم عن صراط اللّه العزيز القادر العليم * أن استقيموا يا قوم حين الّذي يدخل عليكم الشّيطان ومعه ما يمنع به النّاس عن حبّ اللّه ويدعوهم إلی طاغوت الأكبر وكذلك نخبركم لتكوننّ من العارفين * تَاللّهِ الحَقِّ كلّما سمعتم في هذا الأمر قد ظهر من أمري الغالب البديع وإنّا أشرناه إلی غيري هذا الحكمة من لدنّا لئلّا يتوجّه قلوب المشركين إلی مقرّ واحد وليكون الأمر محفوظا عن ضرّ كلّ ذي ضرّ عنيد * فواللّه الّذي لا إله إلّا هو إنّ الّذينهم كانوا أن يستروا وجوههم عن كلّ ذي بصر إذا قاموا عليّ بظلم الّذي لن يقاس بظلم الأوّلين * وإذا رأيت محمّدا قبل عَلِيٍّ بشّره من لدنّا ثمّ ذكّره بما نزل عليه ألواح عزّ حفيظ * قل يا عبد أن استقم علی الأمر ولا تشرك باللّه ثمّ اكف به عن كلّ ما سويٰه وكن علی استقامة منيع فانقطع عن دوني وآنس بذكري ولا تكن من الممترين * قم علی عبوديّة الصّرفة لأنّ بها يثبت أمر اللّه ربّك وتنزل الرّحمة علی العالمين * قل يا قوم لا تقاسوا أمر اللّه بما سوّلت لكم أنفسكم ولا تجاوزوا عن حدّكم ولا تكوننّ من المفسدين * ومن يتّعد اليوم عن حدّه لن يذكر عند اللّه ويكون من المعتدين * أن اسجدوا اللّه ربّكم وإذا أشرقت عليكم شمس الحكمة عن مشرق البيان خرّوا علی التّراب خضّعا لربّكم الرّحمن وكذلك ينبغي لكم يا ملأ المقرّبين * ومن وجد لذّة العبوديّة وحلاوتها لن يبدّلها بشيء عمّا خلق بين السّموات والأرضين وبها تستضيء وجوهكم وتطهّر صدوركم وتقدّس أنفسكم وتعلوا آثاركم بين العالمين * ثمّ اعلموا بأنّ أكرمكم عند اللّه أخضعكم وأتقاكم كذلك نزلّنا من قبل وحينئذ وإنّا كنّا منزلين * أن اسمعوا يا قوم ما يأمركم اللّه به في ملكوت أمره ولا تكوننّ من الّذينهم فرّطوا في جنب اللّه وتجاوزوا عمّا قدّرنا لهم فبئس مثوى المتجاوزين *